ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)


فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي, جديد مسابقات الوظيف العمومي 2016, طبخ وحلويات, ديكور, اخبار الجزائر سياحة في الجزائر صور الجزائر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
05 جويلية 1962
05 جويلية 2016

54 سنة على إستقلال الجزائر

المجد و الخلود
لشهدائنا الأبرار






شاطر | 
 

 المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة - المجال المفاهيمي: أغذيـة النبـات الأخضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia sebaa
مدير الموقع
مدير الموقع


صفحتي الشخصية في الفيس بوك : يحي سباع
عدد المساهمات : 2634
العمر : 25
تاريخ انشاء الموقع : 2007/08/22

مُساهمةموضوع: المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة - المجال المفاهيمي: أغذيـة النبـات الأخضر   الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 9:03 pm

المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة

المجال المفاهيمي: التغذية عند النبات الأخضر

الوحدة المفاهيمية: أغذيـة النبـات الأخضر المستـوى: س1م

المذكرة رقم: 04

المـــدة: 04 ساعات


الكفاءة المرحلية
الكفاءة القاعدية
مؤشر الكفاءة القاعدية
تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر * يحدد ضرورة المواد المعدنية فقط لتغذية النبات الأخضر 1.أن يستنتج إمكانية نمو النبات الأخضر المعرض للضوء نموا كاملا في وسط معدني صرف.

2.أن يعرف المحلول المعدني .

3.أن يستنتج تأثير نقص أو إفراط الأملاح المعدنية على نمو النبات الأخضر.

4.أن يعدد كتابيا مناطق الجذر الخارجية .

05.أن يحدد مقر الامتصاص .

06.أن يذكر مصدر الفحم الذي يوجد في أعضاء النبات.

07.أن يحدد مقر امتصاص غاز Co2 و طرح غاز O2.


التقويم التشخيصي: على ماذا يتغذى النبات ؟ و ماذا نسمي طريقة تغذيته ؟

الإشكالية : ما هي أغذية النبات الأخضر و كيف يتحصل عليها ؟

جمع البيانات و المعلومات المتصلة بالإشكالية و تحليلها:

الفرضيات:



وضع خطة لإختبار صحة الفرضيات:

المشكل: ما هي العناصر التي يتغذى عليها النبات الأخضر ؟

الفرضيات:



الحصة التعلّمية:: المحلول المعدني- تركيب الجذر

مراحل الدرس
المؤ
شر
النشاطات
الوسائل
معايير التقويم التكويني
زمن
1.تحديد العضو المسؤول عن الإمتصاص
01 *تحليل نتائج تجارب منجزة مسبقا لإظهار إمكانية نمو النبات الأخضر المعرض للضوء نموا كاملا في وسط معدني صرف -تجارب منجزة مسبقا لإظهار إمكانية نمو النبات الأخضر المعرض للضوء نموا كاملا في وسط معدني صرف.-أو وثائق إستنتاج إمكانية نمو النبات باستعمال مواد معدنية فقط و أن الجذر يمتص المحلول المعدني. 20د
2.تركيب المحلول المعدني
02 *إعطاء تعريف للمحلول المعدني (مثال تركيب محلول كنوب) -الكتاب المدرسي ذكر المكونات الأساسية للمحلول المعدني 20د
3.تأثير الإفراط أو التفريط في الأملاح
03 *تحليل وثائق لتحديد تأثير نقص أو إفراط الأملاح المعدنية على نمو النبات الأخضر. -الكتاب المدرسي

-وثائق تحديد تأثير الإفراط أو التفريط في استعمال الأملاح المعدنية 20د
التعضي الخارجي للجذر:
04 *تحليل وثائق لتعضي الجذر -وثائق ذكر الطبقات المكونة للجذر 40د





الحصة التعلّمية:: مقر الامتصاص و التغذية الفحمية- مقر امتصاص Co2 (المسامات)

التقويم التشخيصي: ما هي مناطق الجذر ؟
1.مقر امتصاص المحلول المعدني
05 *تجربة لتحديد مقر امتصاص المحلول المعدني -نباتات فتية-أنابيب إختبار-ماء- زيت تحديد مقر الإمتصاص تجريبا. 25د
2.أغذية النبات الأخضر

2-غاز Co2
06 *إنجاز تجارب لإظهار طرح غاز O2 من طرف نبات مائي أخضر و ضرورة وجود غاز CO2 و ضوء لهذه العملية. -نباتات مائية- أنابيب إختبار-ماء-أقماع زجاجية- ماء مغلى -علبة الكشف عن التغذية الفحمية للنبات الأخضر تجريبيا مع استنتاج شروطها. 35د
1.مقر امتصاص غاز Co2
07 *ملاحظة أوراق الليمون

*ملاحظة رسم من الكتاب

*أو إنجاز تجربة لإظهار وجود مسامات على مستوى الأوراق الخضراء -أوراق ليمون

-الكتاب المدرسي تحديد مقر إمتصاص Co2 و طرح غاز O2. 35د









تقويم الكفاءة القاعدية زمن
نص التقويم:

ضع علامة (+) أمام العبارة الصحيحة و علامة (-) أمام العبارة الخاطئة مع تصحيحها

• لا ينمو النبات المعرض للضوء باستعمال المواد المعدنية فقط.
• كل أعضاء النبات تمتص المحلول المعدني من التربة.
• كل الأملاح المعدنية الموجودة في التربة هي مكونات أساسية في المحلول المعدني.
• يمتص النبات الأخضر غاز O2 عن طريق الأوبار الماصة الموجودة على الجذر.
• يتغذى النبات الأخضر على مواد معدنية تتمثل في الماء و غاز O2 .
20د




معايير التقويم:

1.أن يضع الإشارة الصحيحة و يصحح كل العبارة لتعتبر الإجابة صحيحة.











































الأثـر الكتـابي المذكرة : 04

الحصة التعلّمية: المحلول المعدني و تركيب الجذر
المعارف المستهدفة:

+ينمو النبات الأخضر نموا جيدا إذا كان معرضا للضوء باستعمال مواد معدنية فقط.

+يمتص النبات الأخضر المحلول المعدني بواسطة جذوره.

+يتركب المحلول المعدني الممتص على عناصر أساسية هي : الماء ، الأزوت ، الفسفور و البوتاسيوم N.P.K .

+أي نقص أو إفراط في الأملاح المعدنية يؤثر سلبا على حياة النبات الأخضر.
1.إمكانية نمو النبات الأخضر المعرض للضوء في وسط معدني صرف: ينمو النبات الأخضر نموا جيدا إذا كان معرض للضوء باستعمال مواد معدنية فقط ، فنقول أنه يستطيع العيش في وسط معدني صرف ، حيث يمتص النبات الأخضر المحلول المعدني بواسطة جذوره.

2.تركيب المحلول المعدني: يتركب المحلول المعدني الممتص من طرف النبات الأخضر على عناصر أساسية هي : الماء ، الأزوت ، الفسفور و البوتاسيوم ( N.P.K ) ، حيث أن وجود العناصر الثلاثة ضروري لنمو النبات ، و كمثال عن المحلول المعدني : محلول كنوب

3.تأثير الإفراط أو التفريط في الأملاح المعدنية: يختلف كل عنصر من العناصر المعدنية من حيث التأثير على نمو النبات الأخضر، حيث أن أي نقص أو إفراط في الأملاح المعدنية يؤثر سلبا على حياة النبات الأخضر.

يتكوّن المجموع الجذري من جذر رئيسي تخرج منه جذورا أصغر تدعى الجذور الثانوية لها نفس تركيب الجذر الرئيسي.

*نميز على الجذر من الأعلى إلى الأسفل ما يلي:

-منطقة التفرع: منطقة تخرج منها الجذور الثانوية.

-منطقة الأوبار الماصة: منطقة تخرج منها شعيرات بيضاء دقيقة تدعى الأوبار الماصة.

-منطقة النمو(الاستطالة): منطقة ملساء و بيضاء اللون.

-القلنسوة: نهاية مدببة صفراء اللون توجد في آخر الجذر.

الحصة التعلّمية: مقر امتصاص المحلول المعدني و غاز Co2
المعارف المستهدفة:

+يمتص النبات الأخضر المحلول المعدني بواسطة الأوبار الماصة الموجودة على جذوره.

+يمتص النبات الأخضر غاز ثاني أكسيد الكربون ( Co2 ) الموجود في الوسط و ذلك على مستوى أوراقه.

+تتطلب هذه الظاهرة وجود الضوء و ترفق بطرح الأكسجين ( O2 ) .
س1:ما هي المنطقة من الجذر المسؤولة عن إمتصاص المحلول المعدني ؟

الفرضيات: -ربما كل مناطق الجذر تمتص المحلول المعدني. -.........................

التجربة: نضع بأنبوبي إختبار نفس الكمية من الماء و الزيت و نبات فتي بحيث تكون مناطق الجذر كالآتي:

- الأنبوب1: كل مناطق الجذر في الماء.

- الأنبوب2: منطقتا الإستطالة و القلنسوة فقط في الماء.

الملاحظة: بعد أيام نلاحظ: -الأنبوب1: يواصل النبات نموه.

- الأنبوب2: يذبل النبات

الإستنتاج: يمتص النبات الأخضر المحلول المعدني بواسطة الأوبار الماصة الموجودة على جذوره.

إن نمو النبات الأخضر المعرض للضوء في وسط معدني صرف يدفع إلى التفكير عن مصدر المواد الفحمية عند النبات.

س2:ما هو مصدر عنصر الفحم عند النبات الأخضر ؟

الفرضيات: ربما يمتصه من الجو. - .......................

التجربة: 1.نضع نبات مائي أخضر بحوض به ماء و نقلب عليه قمع زجاجي فوقه أنبوب إختبار مملوء بالماء و نغطي الكل بعلبة مظلمة.

2.نضع نبات مائي أخضر بحوض به ماء و نقلب عليه قمع زجاجي فوقه أنبوب إختبار مملوء بالماء.

3.نضع نبات مائي أخضر بحوض به ماء مغلى ( خال من غاز Co2 ) و نقلب عليه قمع زجاجي فوقه أنبوب إختبار مملوء بالماء.

1. الملاحظة: بعد ساعات نلاحظ :1. لا نلاحظ أي تغيرات .

2. إنطلاق فقاعات غازية كثيرة من النبات و تجمعها في أعلى أنبوب الإختبار.

3. إنطلاق فقاعات غازية قليلة جدا من النبات.

إستنتاجات:1. يمتص النبات الأخضر غاز ثاني أكسيد الكربون ( Co2 ) الموجود في الوسط و ذلك على مستوى أوراقه.

2.تتطلب هذه الظاهرة وجود الضوء و ترفق بطرح الأكسجين ( O2 ) .

مقر امتصاص غاز Co2 : يمتص النبات الأخضر غاز Co2 و يطرح غاز O2 عن طريق المسامات الموجودة على الأعضاء الخضراء ( خاصة الأوراق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fon-pub-dz.montadarabi.com
 
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة - المجال المفاهيمي: أغذيـة النبـات الأخضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر) :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: