ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)


فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي, جديد مسابقات الوظيف العمومي 2016, طبخ وحلويات, ديكور, اخبار الجزائر سياحة في الجزائر صور الجزائر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
05 جويلية 1962
05 جويلية 2016

54 سنة على إستقلال الجزائر

المجد و الخلود
لشهدائنا الأبرار






شاطر | 
 

 المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة - المجال المفاهيمي: دور الأغذية في الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia sebaa
مدير الموقع
مدير الموقع


صفحتي الشخصية في الفيس بوك : يحي سباع
عدد المساهمات : 2634
العمر : 26
تاريخ انشاء الموقع : 2007/08/22

مُساهمةموضوع: المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة - المجال المفاهيمي: دور الأغذية في الجسم   الثلاثاء سبتمبر 01, 2015 9:00 pm

المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة

المجال المفاهيمي: التغذية عند الإنسان

الوحدة المفاهيميـة: دور الأغذية في الجسم
المستـوى: س1م

المذكرة رقم : 02

المـــدة: ساعتان





الكفاءة المرحلية


الكفاءة القاعدية

مؤشر الكفاءة القاعدية
التعرف على أسس التغذية الصحية المتزنة
*يعرف وظائف الأغذية في الجسم
1.أن يحدد دور الغذاء في الجسم.

2.أن يصنف الأغذية حسب دورها الرئيسي في الجسم.





التقويم التشخيصي: ما هو دور الأغذية في الجسم ؟

المشكل: ما هو دور الأغذية في الجسم ؟

الفرضيات: -

-





الحصة التعلّمية: دور الأغذية في الجسم و تصنيفها حسب دورها فيه

مراحل الدرس

المؤ
شر

النشاطات

الوسائل

معايير التقويم التكويني

زمن
1.دور الأغذية في الجسم

01
*مقارنة الوجبة الغذائية عند رياضي و عند شخص عادي في حالة راحة

*تحليل معطيات حول متطلبات الرضيع عند الإنسان و تغيرات وزنه
-وثائق.

-الكتاب المدرسي.
تحديد دور كل غذاء بسيط في الجسم.
60د
2.تصنيف الأغذية حسب دورها في الجسم:

أ-أغذية الطاقة.

ب-أغذية البناء

02
* مراجعة تركيب الأغذية

*توظيف المعارف المكتسبة لبناء تعاريف لأغذية البناء و النمو و أغذية الطاقة و الأغذية الوظيفية مع تقديم أمثلة لها
الكتاب المدرسي
تصنيف كل غذاء بسيط حسب دوره في الجسم
40د




تقويم الكفاءة القاعدية
زمن
نص التقويم: أربط بسهم بين كل حالة من الحالات التالية و نوع الأغذية المناسب لها:



-امرأة بعد وضع حملها.

*أغذية البناء -رياضي قبل الإنطلاق في نشاط.

*أغذية الطاقة -شخص تبرع بقليل من الدم.

-تلميذ متوجه لإجراء إختبار في الرياضيات.

20د
معايير التقويم:

1.يجيب بشكل صحيح عن كل التمرين.














الأثـر الكتـابي المذكرة : 02

الحصة التعلّمية: دور الأغذية في الجسم و تصنيفها حسب دورها فيه
المعارف المستهدفة:

+تستعمل الأغذية من طرف العضوية من أجل النشاط و النمو و الصيانة.

+تصنف هذه الأغذية إلى :

-أغذية الطاقة كالغلوسيدات و الدسم

-أغذية البناء مثل الماء و الأملاح المعدنية و البروتينات و الفيتامينات.
استنتاجات:

*تتمثل التغذية عند الإنسان في تناول الأغذية خلال وجبات حتى يؤمن احتياجات جسمه.



*الحليب هو الوجبة الرئيسية للرضيع.



*تستعمل الأغذية من طرف العضوية ( الجسم ) من أجل النمو و النشاط و الصيانة.



تصنيف الأغذية حسب دورها في الجسم: تؤمن احتياجات العضوية بالأغذية و حسب دورها في الجسم تصنف كما يلي:

1.أغذية البناء و النمو: و تستعمل في البناء و النمو و الصيانة و هي البروتينات بالدرجة الأولى و الماء و الأملاح المعدنية.



2.أغذية الطاقة: و تستعمل في الحصول على الطاقة اللازمة لنشاط الجسم و هي الغلوسيدات ( السكريات ) بالدرجة الأولى و الدسم و البروتينات.



3.أغذية وظيفية وقائية: و تتمثل في الماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fon-pub-dz.montadarabi.com
 
المــــادة : علوم الطبيعة و الحياة - المجال المفاهيمي: دور الأغذية في الجسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر) :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: