ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر)


فروض اختبارات التعليم الابتدائي المتوسط الثانوي, جديد مسابقات الوظيف العمومي 2016, طبخ وحلويات, ديكور, اخبار الجزائر سياحة في الجزائر صور الجزائر
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
05 جويلية 1962
05 جويلية 2016

54 سنة على إستقلال الجزائر

المجد و الخلود
لشهدائنا الأبرار






شاطر | 
 

 حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124- 125 للسنة الرابعة متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahia sebaa
مدير الموقع
مدير الموقع


صفحتي الشخصية في الفيس بوك : يحي سباع
عدد المساهمات : 2634
العمر : 26
تاريخ انشاء الموقع : 2007/08/22

مُساهمةموضوع: حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124- 125 للسنة الرابعة متوسط   السبت أغسطس 08, 2015 3:17 pm

حلول تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124-125

التمرين 1:
أ ـ خطأ . الشاردة الواحدة هي فرد كيميائي .(الذرة الواحدة ، الجزيء الواحد) . ب ـ صحيح . جـ ـ خطأ . النوع الكيميائي هو مجموعة أفراد
كيمائية إذن مجموعة شوارد تمثل نوعا كيميائيا . د ـ خطأ . الفرد الكيميائي أدق من النوع الكيميائي ولذلك نتعامل مع الأنواع الكيميائية على المستوى العيني ونتعامل مع الأفراد الكيميائية على المستوى المجهري .

التمرين 2 :
الذرة ــ الشاردة ــ أفرادا ــ الأفراد ــ المتماثلة ــ النوع ــ الأفراد ــ الأنواع .

التمرين 3 :
أ ـ الشحنة الكهربائية محفوظة . ب ـ عدد الذرات محفوظ . جـ ـ يكون المحلول الشاردي في وسط التفاعل : متعادل كهربائيا .
د ـ عدد الإلكترونات المفقودة يساوي عدد الإلكترونات المكتسبة .

التمرين 4 :
الفرد الكيميائي هو كل حبيبة مجهرية مكونة للمادة ، مثل الذرة و الشاردة و نواة ذرة و الإلكترون و الجزيء . بينما النوع الكيميائي هو ممثل
بمجموعة أفراد كيميائية متماثلة مثل مجموعة شوارد و مجموعة ذرات و مجموعة جزيئالت و مجموعة إلكترونات .

التمرين 5 :
الصيغ الثلاث التي يمكن أن نعبر بها عن المعادلة الإجمالية لتفاعل كيميائي هي : 1/ الصيغة الشاردية . 2/ الصيغة الشاردية بدون الأفراد الكيميائية التي لم تشارك في التفاعل . 3/ الصيغة الجزيئية .

التمرين 6 :
أنظر البطاقة المنهجية : الصفحة 198 . خطوات كتابة معادلة كيميائية هي: 1/ نكتب حصيلة التفاعل الكيميائي باستعمال أسماء المتفاعلات
و أسماء النواتج . 2/ نعوض أسماء المتفاعلات و أسماء النواتج بصيغها الكيميائية . 3/ نلاحظ ما هي الأنواع الكيميائية (ذرات ، جزيئات ، شوارد) التي
تحتوي على الأنواع نفسها من الذرات . 4/ نتأكد من إن كان عدد الذرات هو نفسه بالنسبة لكل نوع ، وإلا نكتب معاملات أمام صيغ المتفاعلات والنواتج
(موازنة المعادلة من حيث عدد الذرات) ، ثم نتحقق من تساوي عدد الشحنات الكهربائية المتماثلة في الإشارة قبل و بعد التفاعل ( موازنة المعادلة من حيث عدد الشحنات) . 5/ نبسط المعادلة بحذف الفرد الكيميائي الذي لم يشارك في التفاعل. 6/ نكتب الحالة الفيزيائية لكل نوع كيميائي :صلب،سائل،غاز،محلول

التمرين7:
يمكن تفسير التحليل الكهربائي بمعادلة إجمالية لأن التحليل الكهربائي هو تحول كيميائي بمكن نمذجته بتفاعل كيميائي نكتب معادلته .

التمرين 8/
الشاردتين المكونتين لمحلول حمض كلور الماء هما : شاردة الهيدروجين المنحلة في الماء، وشاردة الكلور .
الصيغة الشاردية للمحلول: ( H + + Cl - ) (aq) أو الصيغة : ( H3O+ + Cl - ) (aq)

التمرين 9:
تصحيح الأخطاء الواردة في الصيغ الكيميائية :
(Fe2+ + 2Cl - ) ؛ (Al3+ + 3Cl - ) ؛2(H+ +Cl - )

التمرين 10:
Fe Fe2+ + 2e -
Cu2+ +2e - Cu
Al Al3+ + 3e –
2Cl - Cl2 + 2e -

التمرين 11:
H2 + (Fe2+ + 2Cl-) Fe + 2(H+ + Cl -)
أ / أسماء المتفاعلين : الحديد و حمض كلور الهيدروجين

أسماء الناتجين : ثنائي الهيدروجين و كلور الحديد الثنائي ز
ب/ كتابة المعادلة بالاقتصار على الأفراد المتفاعلة :
Fe + 2H+ H2 + Fe2+

التمرين 12: Zn +2(H+ +Cl-) H2+(Zn2++2Cl-)
Zn +2H+ H2 +Zn2+
Fe + 2H+ H2 +Fe2+

التمرين 13:

أ ـ اسم المحلول الناتج : كلور الألمنيوم ؛
صيغته الكيميائية: (Al3+ + 3Cl - )
ب ـ نعم المحلول الناتج متعادل كهربائيا .

التمرين 14:

الأفراد الكيميائية المتفاعلة هي: Mg و H+ .
الأفراد الكيميائية الناتجة هي : Mg2+ و H2 .
ــ المعادلة الكيميائية لهذا التفاعل باستعمال الصيغ الشاردية:
Mg + 2(H+ + Cl- ) H2 (g) +(Mg2+ +2Cl-)
وباستعمال الصيغ الجزيئية :
Mg + 2HCl (aq) H2 (g) + MgCl2 (aq)

التمرين 15:
التفسير المجهري للتحليل الكهربائي لمحلول كلور القصدير: ــ المعادلتان عند المسريين :
[/font][/color][/color][/b]
[color=#000000][color=#000000][font=Arial][b]عند المصعد: 2Cl-(aq) Cl2 (g) + 2e –
عند المهبط: Sn2+(aq) + 2e - Sn(s)
اللمعادلة الإجمالية:Sn2+(aq) +2Cl-(aq) Sn(s) + Cl2 (g)

التمرين 18:

Cu + Cu2+ Cu + Cu2+
ــ يحدث عند المهبط تشكل النحاس المعدني وفق المعادلة :
Cu2+ + 2e - Cu
ــ بينما يحدث عند المصعد تآكل للمصعد وفق المعادلة:
Cu Cu2+ + 2e -
ــ المعادلة الإجمالية التي تبرز كل الأفراد الكيميائية في هذا التحليل الكهربائي :
Cu +(Cu2+ +SO42-)(aq) (Cu2+ + SO42-)(aq)+Cu
ــ بما أن كتلة المهبط ازدادت خلال هذه العملية بمقدار50g ، فهذا يعني بأن كتلة النحاس المتآكلة في المصعد هي نفسها لأن الذي يحدث هو انتقال للنحاس من المصعد نحو المهبط عبر المحلول .

التمرين 19:

موازنة المعادلات:
Al+2(Na+ +HO-)+6H2O 2(Na+ +Al(OH)4-) + 3H2
3Cu + 8H+ +2NO3- 3Cu2+ + 2NO + 4H2O
CaCO3 + 2(H+ +Cl- ) (Ca2+ +2Cl- )+ CO2 +H2O

التمرين 21:

ينصح بعدم تحضير صلطة بالخل في إناء من الألمنيوم لأن الخل حمض يتفاعل مع المعدن (الألمنيوم) فيؤدي إلى تآكل الإناء إضافة إلى تشكل جسم جديد يمكن أن يؤثر سلبا على صحة المستهلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fon-pub-dz.montadarabi.com
 
حلول جميع تمارين كتاب الفيزياء صفحة 124- 125 للسنة الرابعة متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أرباكو (التعليم في الجزائر) :: التعليم في الجزائر :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: